منتديات اسير الدمعة

اخي الزائر
اختي الزائرة
بقلب مفتوح ومحب وبأيادي ممدودة لكم بالخير
نرحب بكم للتسجيل في منتداكم وبين اخوانكم واخواتكم.....
ويسعدنا بل يشرفنا انضمام اخ او اخت
لاسرت ( منتديات اسير الدمعه ) ونتمني لكم اسعد الاوقات معنا ....20


احمد نقر
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
منتدياات اسير الدمعه ترحب بضيوفها الكرام ونرجووو لكم اطيب الأوقات و شكرا

شاطر | 
 

 ظهور الخوارج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو الورد
انت/ي
انت/ي
avatar

. :

♥|البلدّ: : سوري
هوايتي :
مزاجي :
♥|الجنسًـِـِ: : ذكر
عدد المساهمات : 14
نقاط : 2625

مُساهمةموضوع: ظهور الخوارج    الجمعة مايو 11, 2012 5:34 pm

ظهور الخوارج

ومن علامات الساعة خروج بعد الفرق المخالفة لمنهج النبي صلى اللة عليه وسلم وصحابته الكرام ومن هؤلاء فرقة الخوارج وهم قوم كانوا من جماعة علي رضي الله عنه يقاتلون معه ثم خرجوا عن طاعته بعد مسالة التحكيم بينه وبين معاوية رضي الله عنه وانحازوا الى قرية قرب الكوفة اسمها حروراء
ومن معتقداتهم ;
-1- تكفير مرتكب الكبيرة ] مثل ; الزاني وشارب الخمر [ وانه يخلد في النار وهذا ضلال مبين والحق ان المسلم اذا ارتكب هذه الكبائر لايكفر لكنه يكون عاصيا فاسقا بفعلها وعليه التوبة والاقلاع عن معصيته
-2- تكفير علي ومعاوية – رضوان الله عليهما – وكثير من الصحابة الذين رضوا بالتحكيم رضي الله عنهم
-3- الخروج على الحكام الفساق الذين لم يثبت وقوعهم في الكفر . ويدعون العلم ويجهدون انفسهم بالعبادة ويجهلون احكام كتاب الله ومن هؤلاء ; ذو الخويصرة الذي قال فيه رسول الله صلى اللة عليه وسلم ] يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية [
عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال ; قال رسول الله صلى اللة عليه وسلم ] يخرج اخر الزمان قوم احداث الاسنان . سفهاء الاحلام . يقرءون القران لايجاوز تراقيهم . يقولون من قول خير البرية . يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية .
احداث الاسنان ; يعني صغار السن ; سفهاء الاحلام ] المراد به صغار العقول [ يقرءون القران لايجاوز تراقيهم ] أي لايفهمونه ولايعملون بما فيه [ يقولون من قول خير البرية ] أي يروون الاحاديث ولا يفهمون معناها .
بداية ظهور الخوارج ; بعد انتهاء معركة صفين واتفاق اهل الشام والعراق على التحكيم بين الطائفتين ورجوع علي رضي الله عنه الى الكوفة ; فارقه الخوارج وكانوا عددهم في جيشه ثمانية الاف رجل وقيل ستة عشر الف رجل ونزلوا حروراء فارسل علي رضي الله عنه اليهم ابن عباس رضي الله عنه فناظرهم ; فرجع بعضهم الى طاعة علي رضي الله عنه خليفة المسلمين وبقي بعضهم على ضلاله فخاطبهم علي رضي الله عنه في مسجد الكوفة فتنادوا من جوانب المسجد ] لاحكم الا لله [ وقالوا ايضا ] اشركت وحكمت الرجال ولم تحكم كتاب الله [ . فقال لهم على رضي الله عنه ] لكم علينا ثلاث – ان لانمنعكم من المساجد ولا من رزقكم في الفيء ولا نبدؤكم بقتال مالم تحدثوا فسادا [ .
ثم انهم تجمعوا وقتلوا من مر بهم من المسلمين ; فقتلوا عبدالله بن خباب بن الارت وشقوا بطن زوجته فلما علم علي رضي الله عنه سالهم من قتله فاجابوا قائلين ; كلنا قتله . فتجهز علي لقتالهم والتقى معهم في موقعة النهروان فهزمهم شر هزيمة .
من هو ذو الخويصرة
عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه قال ; بينما نحن عند رسول الله صلى اللة عليه وسلم وهو يقسم قسما ]أي يوزع مالا على الناس [ اتاه ذو الخويصرة وهو رجل من بني تميم فقال يارسول الله اعدل . فقال صلى اللة عليه وسلم ] ويلك ومن يعدل اذا لم اعدل قد خبت وخسرت ان لم اكن اعدل [ فقال عمر ; يارسول الله ائذن لي فيه فاضرب عنقه . فقال صلى اللة عليه وسلم ; دعه فان له اصحابا يحقر احدكم صلاته مع صلاتهم وصيامه مع صيامهم يقرءون القران لايجاوز تراقيهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ينظر الى نصله فلا يوجد فيه شيء ثم ينظر الى رصافه فما يوجد فيه شيء ثم ينظر الى نضيه – وهو قدحه – فلا يوجد فيه شيء ثم ينظر الى قذذه ] أي ريش السهم [ فلا يوجد فيه شيء قد سبق الفرث والدم ] والمراد هنا ; انهم يخرجون من الاسلام ببعض افعالهم دون ان يشعروا كما ان الصياد يرمي يرمي صيده كظبي او غزال فيصيب السهم هذا الغزال ويخرق جسده ويخرج من الناحية الاخرى فيظن الصياد انه لم يصبه وهو قد اصابه [ ايتهم رجل اسود احدى عضديه ] أي ; مابين مرفقه وكتفه [ مثل ثدي المراة او مثل البضعة تدردر ] أي مثل قطعة اللحم تضطرب وتتحرك [ ويخرجون على حين غرة من الناس .
] قصة مناظرة ابن عباس للخوارج [
قال عبدالله بن عباس ; لما اعتزلت الخوارج دخلوا دارا وهم ستة الاف واجمعوا على ان يخرجوا ويقاتلوا علي بن ابي طالب رضي الله عنه فكان لايزال يجيء انسان فيقول ; ياامير المؤمنين ان القوم خارجون عليك . فيقول ; دعوهم فاني لااقاتلهم حتى يقاتلوني وسوف يفعلون .
فلما كان ذات يوم اتيته صلاة الظهر فقلت له ; ياامير المؤمنين ابرد الصلاة – يعني اخرها – لعلي ادخل على هؤلاء القوم فاكلمهم . فقال ; اني اخاف عليك . فقلت كلا .
وكنت رجلا حسن الخلق لااؤذي احدا فاذن لي فلبست حلة من احسن مايكون من اليمن وترجلت فدخلت عليهم نصف النهار .
فدخلت على قوم لم ار قط اشد منهم اجتهادا ; جباههم قرحة من السجود واياديهم كانها ثفن الابل وعليهم قمص مرحضة مشمرين مسهمة وجوههم من السهر فسلمت عليهم . فقالوا مرحبا ياابن عباس ماجاء بك – فقلت ; اتيتكم من عند المهاجرين والانصار ومن عند صهر رسول الله وعليهم نزل القران وهم اعلم بتاويله منكم – فقالت طائفة منهم ; لاتخاصموا قريشا ; فان الله عز وجل يقول ] بل هم قوم خصمون [ فقال اثنان او ثلاثة ; لنكلمنه .
فقلت ; هاتوا مانقمتم على صهر رسول الله والمهاجرين والانصار وعليهم نزل القران وليس فيكم منهم احد وهو اعلم بتاويله . قالوا ; ثلاثا . قلت ; هاتوا .
قالوا ; اما احداهن فانه حكم الرجال في امر الله وقد قال الله عز وجل ] ان الحكم الا لله [ فما شان الرجال والحكم بعد قول الله عز وجل .
فقلت ; هذه واحدة وماذا .
قالوا ; واما الثانية فانه قاتل وقتل ولم يسبي ولم يغنم فان كانوا مؤمنين فلم حل لنا قتالهم وقتلهم ولم يحل لنا سبيهم . قلت ; وما الثالثة .
قالوا ; فانه محا عن نفسه امير المؤمنين فانه ان لم يكن امير المؤمنين فانه لامير الكافرين .
قلت ; هل عندكم غير هذا .
قالوا ; كفانا هذا .
قلت لهم ; اما قولكم حكم الرجال في امر الله انا اقرا عليكم في كتاب الله ماينقض هذا فاذا نقض قولكم اترجعون . قالوا ; نعم .
قلت ; فان الله قد صير من حكمه الى الرجال في ربع درهم ثمن ارنب وتلا هذه الاية ] لاتقتلوا الصيد وانتم حرم ومن قتله منكم متعمدا فجزاء مثل ماقتل من النعم يحكم به ذوا عدل منكم [
وفي المراة وزوجها ; ] وان خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من اهله وحكما من اهلها [ فنشدتكم بالله هل تعلمون حكم الرجال في اصلاح ذات بينهم وفي حقن دمائهم افضل ام حكمهم في ارنب وبضع امراة فايهما ترون افضل .
قالوا ; بل هذه . قلت ; خرجت من هذه . قالوا ; نعم .
قلت ; واما قولكم قاتل ولم يسبي ولم يغنم افتسبون امكم عائشة – رضي الله عنها – فو الله لئن قلتم ليست بامنا لقد خرجتم من الاسلام ووالله لئن قلتم لنسبينها ونستحل منها مانستحل من غيرها ; لقد خرجتم من الاسلام فانتم بين ضلالتين ; لان الله عز وجل قال ; ] النبي اولى بالمؤمنين من انفسهم وازواجه امهاتهم [
قلت ; اخرجت من هذه . قالوا ; نعم .
قلت ; واما قولكم محا عن نفسه امير المؤمنين فانا اتيكم بمن ترضون ; ان النبي يوم الحديبية صالح المشركين ابا سفيان بن حرب وسهيل بن عمرو فقال لعلي رضي الله عنه اكتب لهم كتابا فكتب لهم علي ; هذا مااصطلح عليه محمد رسول الله فقال المشركون ; والله مانعلم انك رسول الله لو نعلم انك رسول الله ماقاتلناك فقال رسول الله صلى اللة عليه وسلم اللهم انك تعلم اني رسول الله امح ياعلي واكتب ; هذا مااصطلح عليه محمد بن عبدالله ; فوالله لرسول الله خير من علي وقد محا نفسه .
فرجع منهم الفان وخرج سائرهم فقتلوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الابتسامة المجروحة
انت/ي
انت/ي
avatar

. :










[/img]





♥|البلدّ: : فلسطيني
هوايتي :
مزاجي :
♥|الجنسًـِـِ: : انثى
عدد المساهمات : 1612
السرطان
نقاط : 6536

الصفحه الشخصيه
اسير الدمعه:
20/20  (20/20)

مُساهمةموضوع: رد: ظهور الخوارج    الأحد مايو 27, 2012 6:42 am


هلا وغلا فيك اخي ابو الورد نووورت المنتدى من جديد

ما تحرمنى من مواضيك القيمة

















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ظهور الخوارج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اسير الدمعة  :: ღالمنتدى الدينيღ :: ღالقسم الاسلاميღ-
انتقل الى: